مع الحملة - النداء أول أيار

"عمّر للكل وما تعيق قدراتي"
الحملة الوطنية نحو بيئة دامجة خالية من العوائق الهندسية
تزامن توقيع الحكومة الحالية للاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص المعوقين وكرامتهم مع حرمان هذه الفئة الواسعة، والمتزايدة العدد، من المجتمع اللبناني من أبسط حقوقها من قبل الحكومة نفسها! الأشخاص المعوقون الذين دفعوا ضريبة مضاعفة في الحرب والسلم يقفون على عتبة إعادة إعمار المناطق المنكوبة جراء الحرب الأخيرة من دون توجه رسمي إلى استغلال هذه الفرصة التاريخية إعادة الإعمار وفق معايير هندسية تحفظ حقوقهم وكرامتهم.
عماد الدين رائف

أهو مقدر أن يكون المسؤلون أنفسهم عن التسبب بكثير من الفظائع المؤدية إلى إعاقة شريحة واسعة من المجتمع اللبناني في الحروب الكثيرة التي مرت عليه، مسؤولين اليوم عن ضياع هذه الفرصة في الحفاظ على كرامة المعوقين وحقهم في بيئة مجهزة في المنزل والمرافق العامة والمدارس والمعامل والمكاتب؟ ليحرموهم مجدداً من التربية والعمل.. والحق في الحياة. في هذا الإطار أطلق اتحاد المقعدين اللبنانيين الحملة الوطنية نحو بيئة دامجة خالية من العوائق الهندسية، من قاعة نقابة الصحافة، في 18 نيسان الجاري، بحضور نقيب الصحافة محمد بعلبكي، ونقيب المهندسين سمير ضومط. توالى على الحديث فيها كل من نقيب الصحافة، ونقيب المهندسين، ثم رئيسة الاتحاد سيلفانا اللقيس، والزملاء هيفاء شهيب (معالج انشغالي)، ماهر أبي سمرا (إعلامي)، المهندس بشار عبد الصمد (المستشار الفني للحملة)، محمد لطفي (منسق برنامج الإغاثة في الاتحاد).
تناول نقيب الصحافة في كلمته حق الأشخاص المعوقين ببيئة مجهزة تتناسب واحتياجاتهم الإضافية، وحقهم كذلك بالاستفادة من كافة المنشآت والأبنية كغيرهم من غير المعوقين، فيما تحدث نقيب المهندسين عن المهمة الملقاة على عاتق المهندسين في عملية إعادة الإعمار وفق المعايير الهندسية الدامجة من تخطيط وتنفيذ، وعن الخطوات التي ستتخذ نحو تطبيق المعايير الهندسية وفق القانون 220/2000، القسم الرابع. تناولت اللقيس في كلمتها حق الأشخاص المعوقين ببيئة مجهزة هندسياً، "خاصة وأننا في فترة إعادة الإعمار، إذ يجب مراعاة الحاجات الإضافية لدى شريحة واسعة من اللبنانيين تتعدى نسبتها 10% من السكان، وأن هذه البيئة المجهزة تخدم الجميع على حد سواء، لا سيما المسنين. وكان القانون 220/2000 قد ضمن حق الأشخاص المعوقين ببيئة مجهزة هندسياً، وكذلك تم صدور مرسوم تطبيقي يضمن هذا التجهيز في قانون البناء، إلا أن آليات التطبيق ما تزال مفقودة، مما يدفعنا نحو العمل على إيجادها بالشراكة مع كل المعنيين في هذا المجال من نقباء، وزارات، بلديات، وقطاع خاص، وهذا يشكل سبب إطلاق هذه الحملة. كما ينبغي تحويل سياسات البلد بشكل عام لتعكس التنوع الذي نتغنى به كلبنانيين، ساعين إلى المحافظة على هذا التنوع وضمان حقوق الأشخاص المعوقين الذين عانوا الأمرين في انتظار تطبيق القانون الذي يضمن هذه البيئة المجهزة هندسياً، ولا يمكن إغفال أن الأشخاص المعوقين هم قوة منتجة وفاعلة اقتصادياً إن تأمنت البيئة المجهزة الدامجة التي تحافظ على إنتاجيتهم وقدراتهم الإنتاجية". ثم انتقل فريق عمل الحملة إلى عرض معنى التجهيز الهندسي وأهميته، والتفاعل بين الإعلام والتوعية على قضايا الإعاقة والتجهيز الهندسي، والجوانب الفنية في عملية التجهيز الهندسي، وتم عرض نماذج عن نتاج شراكة الاتحاد مع منظمة أوكسفام (بريطانيا) ومنظمة الإعاقة الدولية، حيث يخوض الاتحاد تجربته الخاصة في العمل على تجهيز الوحدات السكنية في أكثر المناطق تضرراً كالضاحية الجنوبية والجنوب في ظل تجاهل رسمي فاضح لحقوق هذه الفئة من المواطنين. وقد تم عرض سبوت إعلاني سيرافق الحملة التي تستمر طيلة العام الجاري.

Comments