من مصطلحات الرجولة.. تأمين المياه

يُعتبر تأمين مياه الخدمة من أهم خصائص الرجولة. فكن رجلاً كي لا ينطبق على بيتك المثل الشائع «كالحمام المقطوعة مياهه». ودونك بعض مصطلحات ذلك العالم:
- «نصف حصان»: قوة الموتير الأكثر استخداماً لدفع مياه الخدمة، من الخزّان المشترك إلى بركة البيت أو خزان السطح. احرص أن يكون الموتير إيطالياً، أما الصيني فيندر أن تجد من يصلحه، ويصعب فتح «عزقته» (صوملته)، وإن تعطلّ سيحولك إلى مهزلة.
- «غطا»: تنكة زيت مزالٌ أحد جوانبها، تغطي الموتير، تمنع وصول الأمطار إلى الشريط الذي يزوده بالكهرباء. وتسمح لك بإبقاء الشريط «مزلطا»، لتزويد الموتير بالتيار من أقرب موتير آخر، عبر «استعارة» الشريط بطريقة شرعية أو غير شرعية. فإن استخدمت كهرباء الجيران احرص على استخدام شرطيطون كهرباء من اللون نفسه، لإعادة وصل شريطهم بموتيرهم.. «عيب!».
- «الجورة»: حفرة أسفل الخزان الإسمنتي المشترك، تخولك الحصول على المياه حالما تتجمع في الخزان، وتضمن حرمان الجيران منها. فينتظرون امتلاء خزانك كي يبدأوا بشفط حصصهم. احرص على تزويد طرف القسطل بمصفاة، كي تضمن استمرار تدفق المياه.
-  «الأوتوماتيك»: موتير أغلى ثمناً، أو قطعة كهربائية (غالباً ما تتعطل) يزوّد بها الـ«نصف حصان»، تضمن توقف الموتير حالما تختفي كمية المياه الكافية للشفط من أسفل الخزان المشترك، ويعود إلى العمل حالما تتجمع تلك الكمية.
- «مْشَّرِّقْ هَوا»: حال الموتير، غير المزود بـ«الأوتوماتيك»، عندما تجفّ مياه الخزان المشترك، فيشفط الهواء بدل الماء، ويتوقف عن العمل. وإن عمل لفترة طويلة على تلك الحال تحترق «الفحمات» فيه. الأفضل شراء بديل عنه، وتركيبه، قبل أن يشفط الجيران المياه.
- العدة: الأدوات التي ترافقك مع كل زيارة للموتير، وهي: بنسة في حال «ملّصت» صوملة الموتير، مفتاح 12/13 لإعادة الصوملة إلى الموتير، شرطيطون كهرباء في حال سرقة الكهرباء من موتير الجيران، إبريق حمّام لـ«التنفيسة».
- «خضخضة»: طريقة رائجة لمعالجة الموتير الـ«مْشَّرِّقْ هَوا»، أهم شروطها أن يكون الخزان المشترك ممتلئاً إلى نصفه. تمسك بالموتير وهو يعمل، وتدفع به إلى أسفل وتجذبه إلى أعلى، تعيد العملية في انتظار تغيّر صوته. احرص عدم المسّ بالشريط الكهربائي «المزلط»، كي لا تصبح في خبر كان.
- «التنفيسة»: عملية معقدة، تقتضي قرفصتك فوق الموتير. فك العزقة بمفتاح 12/13. ترك الموتير يعمل للنصف دقيقة على أمل أن يدفع بالمياه، ثم صبّ المياه من إبريق الحمام بحذر داخل فتحة العزقة. تُعاد عملية الصبّ حتى يعمل الموتور. فتعيد إقفال العزقة.
- «5 أمبير»: القوة الأدنى من اشتراك المولد، التي تسمح برفع المياه بواسطة الموتير. ينبغي عليك أن تطفئ كل ما هو موصول بالكهرباء في البيت، كي لا يتكّ «الديجونتير».
- «دكر من الميلتين»: شريط كهربائي مزوّد بفيشين مذكرين من طرفيه، يستخدم في عملية غاية في الخطورة لتزويد البيت بالكهرباء. تفصل التيار عن البيت، وتضع طرفه الأول في أي بريز (قابس) للجيران، وطرفه الآخر في بريز لديك. تبتعد عن البريز. وتشغل الموتير.
- «طافت»: عند إزالتك «الطابة»، التي تضمن توقف تدفق المياه، بسبب الجشع، وللحصول على أكبر كمية ممكنة، تفيض المياه من البركة أو خزان السطح. أطفئ الموتير وامنح نفسك إطراءً.. فأنت سيّد الرجال.
عماد الدين رائف

Comments