الدراسات الإسلامية بالأوكرانية

من الكتب التي حملتها معي من كييف إلى بيروت، كتاب "الدراسات الإسلامية – دليل تعليمي منهجي"، س.ف.إسماعيلوف و م. م. ياكوبوفيتش - فينيتسيا: إصدارات نيلان، 2018 – 236 ص. 
أهدانيه أحد مؤلفيه مفتي الإدارة الروحية لمسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد إسماعيلوف، أثناء لقائي به في مكتبه. أما الكاتب الآخر، الذي لم يتسنّ لي اللقاء به، فهو الأستاذ ميخائلو ياكوبوفيتش، الذي سجّلت باسمه ترجمة معتمدة للقرآن. 
قرأت الكتاب، وعلى الرغم من أنّني أحبّذ عادة أن أقرأ عن الأديان بأقلام غير المنتمين إليها، إلا أنّني استمتعت به.. رأيته كافيًا وافيًا يجمع بين دفتيه بأبسط التعابير وبأقل عدد من الكلمات كل ما قد يخطر على بال سائل عن الدراسات الإسلامية. فهو يتضمن، من جهة، تعريفات بالتاريخ والعقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق والمفاهيم والأعراف، لمن يريد أن يتعرف، ومن جهة أخرى هو عبارة عن كمية كبيرة من المفاتيح البحثية لمن يريد الاستزادة، فيبحث عنها في مظانها. استوقفتني الملاحق، حيث تجد مسردًا بالمصطلحات المستخدمة والمتداولة وتعريفات مبسطة لها. أعتقد أنّ أهم ما يميّز هذا الكتاب أنّ المؤلفين المسلمين أمكنهما بكل سلاسة ووضوح أن يقدّما في آن، مادة منهجية تعليمية إلى القراء المسلمين وتعريفيّة إلى غير المسلمين، مبنية على خلاصات مدرسة محليّة في الدراسات الإسلامية.

Comments