من هو بافل كوروليوف؟

بافل بروكوفيفيتش كوروليوف (بول كوروليف): 1896 (مقاطعة سان بطرسبورغ) – 1992 (بيروت، الجمهورية اللبنانية). فنان، رسام. 
ولد في عائلة فلاحين. درس في "المعهد المركزي للرسم التقني"، ومن ثم في "أكاديمية الفنون" في مدينة سان بطرسبورغ. شارك في الحرب العالمية الأولى برتبة ضابط صفّ. بعد الثورة انضم إلى حركة الروس البيض. في العام 1920، كان في عداد جيش الجنرال فرانغل فأجلي معه من القرم إلى الأراضي التركية. ثم انتقل بعدها إلى مملكة الصرب والكروات والسلاف. عاش في سراييفو، حيث مارس فن الرسم والتصاميم، وفتح مشغله الخاص به. 
في 6 كانون الثاني/ يناير 1929 انتقل إلى بيروت للعمل بصفة رسام رسمي لدى إدارة سلطة الانتداب الفرنسي في سوريا، كما تلقى حجوزات وطلبات خاصة. عمل بشكل خاص على تصاميم الغرافيك، ورسم بروفات العملات الورقية، ورسومات للأغلفة، وللأوراق البنكية إلخ. وحصل على شهرة خارج حدود لبنان وسوريا في العربية السعودية، العراق، إيران، الأردن، والإمارات العربية. 
بدءاً من العام 1942، بدأ العمل بنشاط على بروفات الطوابع البريدية والمالية في لبنان وسوريا، وخلا عقدين من الزمن استطاع أن ينجز نحو 80 مشروعاً للطوابع البريدية وبلوكات الطوابع. وعلى الطوابع التي صممها ظهرت مشاهد طبيعية، وبورتريهات زعماء. (إلى جانبه، وعلى مشاريع الطوابع البريدية العربية عمل فنانان من أصل روسي عاشا في لبنان، هما، ف. ف. ليبيس، وي. م. بورادا). ومن العام 1943 بدأ كوروليوف يرسم بروفات بطاقات اليانصيب الوطني اللبناني. 
أنجز بضع مجموعات من العملات الورقية لسوريا ولبنان. ورسم أول مشروع لعملة النيكل المعدنية من فية ليرة واحدة، الصادرة لبموجب مشروع التعاون بين الدولة اللبنانية ومنظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو)., وكمصمم شارك في رسم الخرائط الجغرافية. 
عمل كوروليوف في الرسم الفني، وكانت مواضيع لوحاته مستمدة من الطبيعة اللبنانية والروسية، وكثيراص ما كان يرسم نسخاً طبق الأصل للوحات الفنانين الروس الكبار. وفي خمسينيات القرن الماضي حافظ على الروابط مع السفارة السوفياتية في بيروت، وسافر إلى الاتحاد السوفياتي، لكنه عاد إلى لبنان مجدداً. 
كان بيت ب. كوروليوف في بيروت مركز جذب للمثقفين اللبنانيين. وتمتع الفنان بسمعة جيدة فنياً، فاعتبر كبير رسامي المناظر الطبيعية والغرافيك في لبنان. ومع ذلك، في نهاية حياته كان يعيش ظروفاً مادية صعبة جداً، وقد اضطر إلى بيع مجموعته الفنية الشخصية، التي كانت تضم مشاريع أعماله ومخططاتها وبروفات اللوحات، والمسوّدات التجريبية، بالإضافة غلى بروفات الخرائط الجغرافية والطوابع البريدية والعملات والسندات.   
--
//مقال في موسوعة أعلام، عدد الكلمات: 349 // العنوان: كوروليوف بافل بروكوفيفيتش   Koroleff Paul- بقلم: الباحثة والكاتبة تاتيانا كوفاشيفا (بحر). المصدر (بالروسية): موقع موسوعة "فنون وعمارة الروس المهاجرين" بتاريخ 01 شباط/ فبراير 2016 – صندوق ل. س. ليخاتشيف" http://www.artrz.ru/
مصدر الصورة: مجموعة الأستاذ خليل برجاوي - المعرض الدائم للطوابع - النبطية. 

Comments